الرئيسية / منوعات / هل أنفقت تركيا 33 مليار دولار فعلا على السوريين؟
نائب رئيس الوزراء التركي،
بكر بوزداغ، نائب رئيس الوزراء التركي،

هل أنفقت تركيا 33 مليار دولار فعلا على السوريين؟

الرئيس التركي يزعم أن بلاده أنفقت من ميزانيتها 33 مليار دولار من أجل اللاجئين، فيما لم تتلق دعما يلبي التطلعات من أي دولة أو مؤسسة دولية.

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن مبالغ مالية وصفها بالضخمة أنفقتها تركيا لاستقبال اللاجئين وخاصة السوريين، متهما الاتحاد الأوروبي بعدم الوفاء بتعهداته في هذه القضية، بينما سبق للاتحاد الأوروبي وأن اتهم تركيا بأنّ المساعدات المالية الكبيرة التي قدّمتها دوله بهدف مساعدة اللاجئين السوريين على مدى السنوات الماضية لم يتم إنفاقها بالشكل الصحيح.

وأشار أردوغان، في كلمة ألقاها خلال افتتاح منتدى الأعمال التركي الهنغاري في بودابست، إلى أن تركيا تستضيف 4 ملايين لاجئ بينهم 3.5 مليون سوري.

ومُتناسيا دوره في إشعال الحرب في سوريا، ومُتجاهلا الآلاف من الشركات والمشاريع التي افتتحها رجال أعمال سوريون في تركيا وساهمت في تشغيل السوريين والأتراك على حدّ سواء، زعم أردوغان أن بلاده أنفقت من ميزانيتها 33 مليار دولار من أجل اللاجئين، فيما لم تتلق دعما يلبي التطلعات من أي دولة أو مؤسسة دولية.

وبين في هذا السياق أن الاتحاد تعهد لأنقرة بتقديم 6 مليارات يورو على دفعتين، بصيغة 3+3 عام 2016، عبر المؤسسات الدولية لصالح اللاجئين، وليس لميزانية تركيا مباشرة.

وذكر أنّ إجمالي ما تمّ تقديمه من المبلغ المذكور، حوالي مليار و700 مليون يورو، وذلك على عكس تصريحات رسمية صادرة عن الاتحاد الأوروبي الذي أكد أنّه انتهى من تقديم الدفعة الأولى من الأموال بشكل كامل، وبدأ بتقديم الدفعة الثانية وفق آلية مدروسة بحيث تصل الأموال المُقدّمة بشكل حقيقي للاجئين السوريين وخصوصا المُساهمة في الجانب التعليمي لأطفالهم.

وتوصلت تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 مارس 2016 ببروكسل إلى اتفاق “إعادة القبول” الذي دخل حيز التنفيذ في 4 أبريل ويهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر. وتنص هذه الوثيقة على قيام تركيا باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

ويقضي الاتفاق أيضا باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما يجري إيواء كل سوري أعيد من أوروبا في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لدى تركيا مكانه إلى بلدان الاتحاد الأوروبي.

ومؤخرا هددت السلطات التركية الاتحاد الأوروبي بفتح الطريق من تركيا إليه أمام اللاجئين السوريين حال عدم تدخل دول أوروبا لوقف هجوم القوات الحكومية السورية على محافظة إدلب.

وأفاد تقرير إخباري تركي الأربعاء بأنّ أربعة أشخاص لقوا حتفهم جراء غرق قارب يقل مهاجرين غير شرعيين قبالة سواحل البلاد، فيما نقلت وكالة الأناضول التركية، عن مصادر أمنية أنّ القارب كان في طريقه إلى السواحل اليونانية، وكشفت أنّ البحث جار عن 30 مفقودا آخرين.

وأفاد تقرير إخباري مؤخرا بأن عدد المهاجرين الوافدين إلى أوروبا عبر تركيا شهد ارتفاعا ملحوظا خلال العام الجاري، مقارنة بالعام الماضي.

auto

شاهد أيضاً

دبي

فيديو: هبوط اضطراري لطائرة متجهة من دبي لأمستردام بسبب إطلاق مسافرٍ الريح

هبوط اضطراري لطائرة متجهة من دبي لأمستردام بسبب إطلاق مسافرٍ الريح في واقعة غريبة من …

أميركية

شرطية أميركية تخسر عملها بسبب ماضيها الأسود في الأفلام الإباحية

شرطية أميركية تخسر عملها بسبب ماضيها الأسود في الأفلام الإباحية لم تتمكن ضابطة شرطة أميركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *