الرئيسية / بلجيكا / ازمة اللاجئين تتصدر قمة بروكسل وميركل تعول على حلفائها بإيجاد بديل

ازمة اللاجئين تتصدر قمة بروكسل وميركل تعول على حلفائها بإيجاد بديل

تنطلق اليوم الخميس القمة الاوربية في العاصمة البلجيكية بروكسل بحظور 27 دولة وغياب لبريطانية، حيث يطغى على جدول اعمال القمة الأوربية مسألة المهاجرين وايجاد حل للحد من تدفقهم، وتوزيع المهاجرين الذين دخلوا بشكل عادل على دول الاتحاد الأوربي.
وتأتي اهمية مسألة الهجرة بسبب احتدام الخلافات حولها بين الحكومات الأوربية وداخلها خاصة ألمانيا حيث شهدت الاسابيع الماضبة خلاف حاد بين المستشارة الألمانية ميركل ووزير داخليتها زيهوفر والذي ربما يؤدي إلى تفكك التحالف بين الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب الاشتراكي الديمقراطي.
من جانب آخر اقترحت المستشارة الألمانية ميركل بديل بتطوير آليات مراقبة أوروبية لمنظومة الهجرة وسياسية اللجوء ودعم البلدان التي تستقبل مهاجرين، وشددت ميركل على اتباع خطوات وحلول متعددة الأطراف بدلا من النهج الأحادي الذي تطرحه بعض الأطراف داخل الاتحاد الأوربي.
وتعول المستشارة الألمانية على حليفتها فرنسا في دعم مقترحها بايجاد حل عادل لمسالة المهاجرين مع استمرار مراقبة مشددة لحدود دول الاتحاد.
في السياق، ستتم مناقشة طرح منصات اقليمية تقام خارج الاتحاد الأوربي باشراف الاتحاد الاوربي لاستقبال المهاجرين حيث طرح ان تقام هذه المنصات على اراضي تونس وليبيا ويتم دعم هذه البلدان كي تكون قادرة على إدارة هذه المنصات.
يشار إلى أن الحكومة الايطالية الشعوبية رفضت استقبال سفن مهاجرين قبل اسبوعين على شواطئها الأمر الذي خلق حالة من الخوف لدى حكومات الاتحاد الاوربي من تنامي وتسلط الحركة الشعوبية واليمن المتطرف الذي يعارض استقبال مهاجرين.

auto

شاهد أيضاً

أحد الصحافيين المشهورين في بلجيكا يتحول جنسيا .. و هذه قصته

أحد الصحافيين المشهورين في بلجيكا يتحول جنسيا .. و هذه قصته أعلن صحفي تلفزيوني معروف …

فيلم “في سوريا” دراما بلجيكية عن مآسي الحرب في سوريا وثمن التمسك بالوطن

فيلم “في سوريا” دراما بلجيكية عن مآسي الحرب في سوريا وثمن التمسك بالوطن يملك فيلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *